الإسلام والحياة

لنجعل العالم يعرف الإسلام بمفهومه الراقي للحياة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلاً بكم في منتدى الحياة والإسلام
يداً بيدٍ لنري العالم أجمع الأخلاق الرفيعة للمسلم
المسلمون إخوة وإن اختلفوا

شاطر | 
 

 من هم أهل البيت ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Moon Light



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

مُساهمةموضوع: من هم أهل البيت ؟   الجمعة أغسطس 26, 2011 9:33 pm

أولاً: أهل البيت في اللغة والعرف

يحددّ المفهوم اللغوي لكلمة أهل بما يضاف إليها، فأهل القرى: سكانها، وأهل الشيء: صاحبه، وأهل الكتاب: أتباعه أو قرّاؤه، وكذلك أهل التوراة وأهل الانجيل، وقد ورد بعض هذه الاَلفاظ في القرآن الكريم. وأهل الرجل: عشيرته وذوو قرباه، وأخصّ الناس به، ومن يجمعه وإياهم نسب أو دين. قال تعالى (وأمُر أهلَكَ بِالصَّلاةِ) أي ذوي قرباك ومن يرتبط بك في النسب. وقال تعالى (يا نُوحُ إنَّهُ ليسَ مِن أهلِكَ) مشيراً إلى ابنه، وهو من أهله من حيث النسب، لكنه تعالى أراد أنه ليس من أهل دينك وملتك والسائرين على منهجك. وأهل بيت الرجل: ذوو قرباه ومن يجمعه وإياهم نسب، وأطلقت في الكتاب الكريم على أولاد إبراهيم عليه السلام وأولاد أولاده، قال تعالى: (رحمةُ اللهِ وبرَكاتُهُ عَليكُم أهلَ البيتِ إنَّهُ حَميدٌ مجيدٌ). وصار «أهل البيت» متعارفاً بين المسلمين في آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، تبعاً للنصوص، وهم كما في حديث الكساء وغيره: محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والاِمام علي والزهراء والحسن والحسين عليهم السلام، والذين نزلت فيهم آية التطهير (إنَّما يُريدُ اللهُ لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّركُم تَطهيراً). ويطلق عليهم آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو عترته أيضاً، والآل مقلوب عن الاَهل ، فيقال: آل الله وآل رسوله، أي أولياؤه، أصلها أهل، ثم اُبدلت الهاء همزة، فصارت في التقدير أأل، فلمّا توالت الهمزتان أبدلوا الثانية ألفاً.
والعترة هم أهل البيت عليهم السلام، صرّح به ابن منظور، مستدلاً بقوله صلى الله عليه وآله وسلم «إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي»قال: فجعل العترة أهل البيت عليهم السلام.
وثمة فرق بين أهل الرجل وأهل بيت الرجل، فقد عُبّر في اللغة مجازاً بأهل الرجل عن امرأته، قال الزبيدي في تاج العروس: (ومن المجاز: الاَهل للرجل زوجته). أما أهل بيت الرجل: فهم من يجمعه وإياهم نسب، وتُعرف في اُسرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

ثانيا: أهل البيت في اصطلاح الكتاب والسُنّة

ولـ «أهل البيت» في لسان الكتاب والسُنّة معنى خاص، فالمراد من أهل البيت هم: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والاِمام علي، وفاطمة الزهراء، وسيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين عليهم السلام، ويلحق بهم الذرية الطاهرة، وهم الاَئمة التسعة المعصومون من ولد الاِمام الحسين عليهم السلام، وهؤلاء هم أقرب الناس إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأخصّهم به من حيث العلم، وأعرفهم بدينه، وأعلمهم بسنته ونهجه.
وهناك جملة وافرة من الروايات الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الطرفين المصرّحة بأسمائهم، زيادة على تواتر نصوص سابقهم على إمامة لاحقهم عند الامامية، وهذا ما ينطبق تمام الانطباق على ما جاء في الصحيحين، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أن الاَئمة اثنا عشر وكلهم من قريش. وقد اختصّ عنوان أهل البيت بهم دون غيرهم، مهما كان قربه من النبي صلى الله عليه وآله وسلم، سواء بذلك نساؤه أو أتباعه أو ذوو قرباه، وهذا ما نطق به القرآن الكريم، وما ذكرته السُنّة النبوية المطهّرة، وما نقله الصحابة والتابعون ورواة الحديث.
جاء عن أم سلمة أنه عندما نزلت (إنَّما يُريدُ اللهُ ليُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّركُم تطهيراً) قالت: فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى علي وفاطمة والحسن والحسين، فقال: «هؤلاء أهل بيتي».
وعن عائشة قالت: كان أحبّ الرجال إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ تعني الاِمام عليّاً عليه السلام ـ لقد رأيته وقد أدخله تحت ثوبه، وفاطمة وحسناً وحسيناً، ثم قال: «اللهم هؤلاء أهل بيتي».
وعن الاِمام علي عليه السلام أنّه عندما نزلت آية التطهير قال: «فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا علي هذه الاية نزلت فيك وفي سبطيَّ والاَئمة من ولدك».
هذا بالاضافة إلى أن المراد من البيت في لفظة (أهل البيت) ليس المسكن، وإنما المراد هو بيت الرسالة أي البيت النبوي، وأهل البيت عليهم السلام هم الذين تربّوا ودرجوا في أحضان الرسالة، ونشأوا في بيت الطهارة والعلم، وعرفوا كل صغيرة وكبيرة، وأحاطوا بكل شاردة وواردة، لذلك تجد أنهم قد أجابوا على كل مسألة ومعضلة وجّهت إليهم وفي كل مجالات الدين وعلومه، ولا تجد ذلك عند غيرهم مهما بلغ في العلم والمعرفة.
روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، عندما قرأ قوله تعالى: (في بُيُوتٍ أذِنَ اللهُ أن تُرفَعَ وَيُذكَرَ فيها اسمُهُ) سُئل: أي بيوت هذه ؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «بيوت الاَنبياء»، قال أبو بكر: يا رسول الله، هذا البيت منها ؟ ـ يعني بيت علي وفاطمة ـ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «نعم، من أفاضلها».
وعن أمير المؤمنين عليه السلام قال: «نحن بيت النبوّة، ومعدن الحكمة، أمان لاَهل الاَرض، ونجاة لمن طلب» .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الملاك البريء



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: من هم أهل البيت ؟   الأحد أغسطس 28, 2011 9:00 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد ... مشكور على الجهد المميز ... وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الزهرة العطرة



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: من هم أهل البيت ؟   الجمعة سبتمبر 09, 2011 11:45 am

آل النبي محمد ... ذخري وسندي في غدي .... باااارك الله بهذا الجهد المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غاردينيا



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: من هم أهل البيت ؟   الأحد سبتمبر 11, 2011 6:40 pm

بارك الله بكم وجعله في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامر



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: من هم أهل البيت ؟   الإثنين سبتمبر 19, 2011 3:23 pm

أهل البيت هم الذخر ليوم اللقاء والشفعاء يوم الحساب ... بارك الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو علي



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 12/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: من هم أهل البيت ؟   الأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:43 pm

أهل البيت كما وصفهم الباقر عليه السلام بقوله: نحن بيوت النور وموطن الإشارة ... عليهم السلام ومنهم السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من هم أهل البيت ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإسلام والحياة :: أهل البيت (عليهم السلام) :: أخبار أهل البيت وفضائلهم :: فضائل أهل البيت (عليهم السلام)-
انتقل الى: